اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون :: التعليم التربوي (ثانوي . اكمالي. ابتدائي) :: الطلبة الثانويين :: الطلبة الادبيين
صفحة 1 من اصل 1
اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
الـقـسـم : 3 أفل / لغ التوقيت : 3 ساعات
قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثـنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و(فعلـت) مـا (لا تفـعل )الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا(خطـبت)فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء
شرح المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد
ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجتمعهم.
أ – البناء الفكريّ : [ 07 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها. (1.5ن)
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح. (1ن)
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر. (2ن)
4. حدّد نمط النص مع التعليل . (1ن)
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من والألفاظ والصورالواردة في النص. (1.5ن)
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 06 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط في النص و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب . (2ن)
2. ما دلالة الشرط في القصيدة ؟ و ما الغرض من تكراره . (1ن)
3. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟ (1.5ن)
4. قطع البيت الأول عروضيا و سمّ بحره. (1.5ن)
جـ - التّقويم النّقديّ: [ 01 نقطة ]
ما الغرض الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل .
• الوضعية الإدماجية : ( 06 نقاط )
يواجه المسلمون اليوم عامة ، ورسولنا الكريم – صلى الله عليه و سلم – خاصة هجمات شرسة .
اكتب
فقرة تبيّن فيها كيف يتجاوز المسلمون هذا الوضع بهدوء و بلغة العقل
والحكمة ، موظفا تضمينا ، وما أمكن من : إذْ / إذا / إذًا / حينئذ .
ملاحظة : سطر المطلوب باللون الأخضر أو الأزرق ، و تجنّب استخدام اللون الأحمر .
التصحيح :
• البناء الفكري :
1.
الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم(0.25ن)، الصفات التي تغنى بها
الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) (0.25ن) من مثل(
الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...)(1ن) .
2. مدح الشاعر
الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في
المستمع (0.5ن).أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و
المساواة بين الفقراء و الأغنياء (0.5ن) .
3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة (2ن) .
4. نمط النص هو النمط الوصفي (0.5ن) تعرض فيه الشاعر لصفات النبي (ص) (0.5ن) وقد تخلله الحجاج.
5.
تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهرالألفاظ والصور مدى إعجاب الشاعر و
تعظيمه لشخص الرسول (ص) (0.5ن) فمن الألفاظ قوله ( خير ، سخوت ، رحمت ،
رتبة ، أنصفت )(0.5ن) و من الصور قوله ( ولد الهدى / فم الزمان مع الشرح)
(0.5ن) .
• البناء اللغوي :
1- الفقراء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (0.5ن).
فعلت
: جملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جواب شرط غير جازم (0.5ن)
/ لا تفعل : لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول (0.5ن)
خطبت : جملة فعلية مبنية في محل جر بالإضافة (0.5ن) .
2-
دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و إبراز تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه
الأخلاق من خلال المقارنة بغيره (0.5ن). أما تكراره فلتأكيد التفوق في
المجالات كلها (0.5ن) .
3- الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب (0.5ن) لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة به و التقرب إليه (1ن) .
4- وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ت ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلْ
بحر الكامل (0.25ن)
• التقويم النقدي :
ينتمي
النص إلى شعر المدائح النبوية (0.25ن)، و هو غرض قديم (0.25ن)عرف منذ صدر
الإسلام بدليل شعراء الرسول (ص) الذين مدحوه في عدّة قصائد ذاكرين خصاله
الخلقية و الدينية (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون =1ن /
اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن / علامات
الترقيم=0.5ن / التضمين=1ن / إذ ، إذا ،إذا ، حينئذ ( مثالان ) =2ن .
القسم : 2هط / عتج / إت * تصحيح اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
• البناء الفكري :
1- موضوع النص : وصف القلم و الإشادة بدوره (1ن)
2- لسن القلم أهمية فرغم صغر حجمه فإنه يفصل في الأمور فصلا دقيقا (1ن).
3-
يعد الشاعر القلم في ميدان الفكر أخطر من الرماح في ميدان المعركة لأنه
ترجمان العقل الذي يخطط ، يدبر، يسير ، فتنكسر الرماح أمام قوة العقل و
تهزم الجيوش و قد عبّر الشاعر عن ذلك حين قال: أطاعته أطراف القنا . و
قوله: تقوضت لنجواه الجحافل (2ن).
4- النمط الغالب على النص: هو النمط الوصفي(0.5ن) لأن الشاعر يصف القلم و أهميته (1ن) .
5-
أهم الروابط التي حققت الوحدة الموضوعية في النص : ضمير الغائب (والذي
تكرر في النص)(0.5ن) / وأسلوب الشرط إذا في البيتين الخامس والسادس(0.5ن)/
حروف العطف : الواو ، الفاء (0.5ن) / حروف الجر :الباء ، اللام ، على
(0.5ن)
6- تعكس القصيدة اهتمام أبي تمام بالعقل و إشادته بالفكر و
يتجلى ذلك من خلال المنزلة التي رفع إليها القلم إذ جعله ترجمان العقل
يغمر المشرق و المغرب بالمعرفة و العلوم (2ن) .
• البناء اللغوي :
1-
التقابل في البيت الرابع فصيح إذا استنطقته و هو راكب و أعجم إن خاطبته و
هو راجل (0.5ن) أثره في المعنى: توضيح المعنى و ترسيخه في الأذهان (0.5ن)
.
2- يتميز النص بروعة التصوير و الميل إلى التشخيص : المثالان هما:
له ريقة طل و لكن وقعها حيث شبه الحبر القلم بقطرات المطر فحذف المشبه و
صرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية (1ن) / و قوله : فصيح إذا استنطقته
حيث يشبهه القلم بالإنسان فحذف المشبه به و ترك ما يدل عليه (استنطقته )
فهي استعارة مكنية (1ن) .
3- الاسم الممنوع من الصرف (عواسل/ حوافل / أسافل ) (0.5ن) ، لأنها صيغ منتهى الجموع (0.5ن) .
مرهق : خبر مرفوع و علامة الرفع الضمة الظاهرة (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون
=2ن / اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن /
علامات الترقيم=0.5ن / اسمان ممنوعان من الصرف=1ن / أسلوبا تعجب =1ن .
الـقـسـم : 3 أفل / لغ التوقيت : 3 ساعات
قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثـنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و(فعلـت) مـا (لا تفـعل )الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا(خطـبت)فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء
شرح المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد
ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجتمعهم.
أ – البناء الفكريّ : [ 07 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها. (1.5ن)
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح. (1ن)
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر. (2ن)
4. حدّد نمط النص مع التعليل . (1ن)
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من والألفاظ والصورالواردة في النص. (1.5ن)
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 06 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط في النص و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب . (2ن)
2. ما دلالة الشرط في القصيدة ؟ و ما الغرض من تكراره . (1ن)
3. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟ (1.5ن)
4. قطع البيت الأول عروضيا و سمّ بحره. (1.5ن)
جـ - التّقويم النّقديّ: [ 01 نقطة ]
ما الغرض الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل .
• الوضعية الإدماجية : ( 06 نقاط )
يواجه المسلمون اليوم عامة ، ورسولنا الكريم – صلى الله عليه و سلم – خاصة هجمات شرسة .
اكتب
فقرة تبيّن فيها كيف يتجاوز المسلمون هذا الوضع بهدوء و بلغة العقل
والحكمة ، موظفا تضمينا ، وما أمكن من : إذْ / إذا / إذًا / حينئذ .
ملاحظة : سطر المطلوب باللون الأخضر أو الأزرق ، و تجنّب استخدام اللون الأحمر .
التصحيح :
• البناء الفكري :
1.
الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم(0.25ن)، الصفات التي تغنى بها
الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) (0.25ن) من مثل(
الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...)(1ن) .
2. مدح الشاعر
الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في
المستمع (0.5ن).أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و
المساواة بين الفقراء و الأغنياء (0.5ن) .
3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة (2ن) .
4. نمط النص هو النمط الوصفي (0.5ن) تعرض فيه الشاعر لصفات النبي (ص) (0.5ن) وقد تخلله الحجاج.
5.
تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهرالألفاظ والصور مدى إعجاب الشاعر و
تعظيمه لشخص الرسول (ص) (0.5ن) فمن الألفاظ قوله ( خير ، سخوت ، رحمت ،
رتبة ، أنصفت )(0.5ن) و من الصور قوله ( ولد الهدى / فم الزمان مع الشرح)
(0.5ن) .
• البناء اللغوي :
1- الفقراء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (0.5ن).
فعلت
: جملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جواب شرط غير جازم (0.5ن)
/ لا تفعل : لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول (0.5ن)
خطبت : جملة فعلية مبنية في محل جر بالإضافة (0.5ن) .
2-
دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و إبراز تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه
الأخلاق من خلال المقارنة بغيره (0.5ن). أما تكراره فلتأكيد التفوق في
المجالات كلها (0.5ن) .
3- الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب (0.5ن) لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة به و التقرب إليه (1ن) .
4- وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ت ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلْ
بحر الكامل (0.25ن)
• التقويم النقدي :
ينتمي
النص إلى شعر المدائح النبوية (0.25ن)، و هو غرض قديم (0.25ن)عرف منذ صدر
الإسلام بدليل شعراء الرسول (ص) الذين مدحوه في عدّة قصائد ذاكرين خصاله
الخلقية و الدينية (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون =1ن /
اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن / علامات
الترقيم=0.5ن / التضمين=1ن / إذ ، إذا ،إذا ، حينئذ ( مثالان ) =2ن .
القسم : 2هط / عتج / إت * تصحيح اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
• البناء الفكري :
1- موضوع النص : وصف القلم و الإشادة بدوره (1ن)
2- لسن القلم أهمية فرغم صغر حجمه فإنه يفصل في الأمور فصلا دقيقا (1ن).
3-
يعد الشاعر القلم في ميدان الفكر أخطر من الرماح في ميدان المعركة لأنه
ترجمان العقل الذي يخطط ، يدبر، يسير ، فتنكسر الرماح أمام قوة العقل و
تهزم الجيوش و قد عبّر الشاعر عن ذلك حين قال: أطاعته أطراف القنا . و
قوله: تقوضت لنجواه الجحافل (2ن).
4- النمط الغالب على النص: هو النمط الوصفي(0.5ن) لأن الشاعر يصف القلم و أهميته (1ن) .
5-
أهم الروابط التي حققت الوحدة الموضوعية في النص : ضمير الغائب (والذي
تكرر في النص)(0.5ن) / وأسلوب الشرط إذا في البيتين الخامس والسادس(0.5ن)/
حروف العطف : الواو ، الفاء (0.5ن) / حروف الجر :الباء ، اللام ، على
(0.5ن)
6- تعكس القصيدة اهتمام أبي تمام بالعقل و إشادته بالفكر و
يتجلى ذلك من خلال المنزلة التي رفع إليها القلم إذ جعله ترجمان العقل
يغمر المشرق و المغرب بالمعرفة و العلوم (2ن) .
• البناء اللغوي :
1-
التقابل في البيت الرابع فصيح إذا استنطقته و هو راكب و أعجم إن خاطبته و
هو راجل (0.5ن) أثره في المعنى: توضيح المعنى و ترسيخه في الأذهان (0.5ن)
.
2- يتميز النص بروعة التصوير و الميل إلى التشخيص : المثالان هما:
له ريقة طل و لكن وقعها حيث شبه الحبر القلم بقطرات المطر فحذف المشبه و
صرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية (1ن) / و قوله : فصيح إذا استنطقته
حيث يشبهه القلم بالإنسان فحذف المشبه به و ترك ما يدل عليه (استنطقته )
فهي استعارة مكنية (1ن) .
3- الاسم الممنوع من الصرف (عواسل/ حوافل / أسافل ) (0.5ن) ، لأنها صيغ منتهى الجموع (0.5ن) .
مرهق : خبر مرفوع و علامة الرفع الضمة الظاهرة (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون
=2ن / اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن /
علامات الترقيم=0.5ن / اسمان ممنوعان من الصرف=1ن / أسلوبا تعجب =1ن .
مواضيع مماثلة
» الامتحان التقويمي في مادة اللغة العربية و آدابها استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل كاتب الموضوع
» الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها
» وضعية إدماجية للسنة الخامسة في اللغة العربية
» **هذه وصايا أمير البيان في اللغة العربية لشباب الجزائر**
» ملفات في اللغة العربية من أجل المراجعة يمكن تحميلها مباشرة
» الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها
» وضعية إدماجية للسنة الخامسة في اللغة العربية
» **هذه وصايا أمير البيان في اللغة العربية لشباب الجزائر**
» ملفات في اللغة العربية من أجل المراجعة يمكن تحميلها مباشرة
يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون :: التعليم التربوي (ثانوي . اكمالي. ابتدائي) :: الطلبة الثانويين :: الطلبة الادبيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى