يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون
يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها

اذهب الى الأسفل

اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها Empty اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أبريل 12, 2011 8:24 pm

اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
الـقـسـم : 3 أفل / لغ التوقيت : 3 ساعات

قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثـنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و(فعلـت) مـا (لا تفـعل )الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا(خطـبت)فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء

شرح المفردات:

تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد
ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجتمعهم.


أ – البناء الفكريّ : [ 07 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها. (1.5ن)
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح. (1ن)
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر. (2ن)
4. حدّد نمط النص مع التعليل . (1ن)
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من والألفاظ والصورالواردة في النص. (1.5ن)

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 06 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط في النص و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب . (2ن)
2. ما دلالة الشرط في القصيدة ؟ و ما الغرض من تكراره . (1ن)
3. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟ (1.5ن)
4. قطع البيت الأول عروضيا و سمّ بحره. (1.5ن)

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 01 نقطة ]

ما الغرض الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل .


• الوضعية الإدماجية : ( 06 نقاط )

يواجه المسلمون اليوم عامة ، ورسولنا الكريم – صلى الله عليه و سلم – خاصة هجمات شرسة .
اكتب
فقرة تبيّن فيها كيف يتجاوز المسلمون هذا الوضع بهدوء و بلغة العقل
والحكمة ، موظفا تضمينا ، وما أمكن من : إذْ / إذا / إذًا / حينئذ .



ملاحظة : سطر المطلوب باللون الأخضر أو الأزرق ، و تجنّب استخدام اللون الأحمر .

التصحيح :
• البناء الفكري :
1.
الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم(0.25ن)، الصفات التي تغنى بها
الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) (0.25ن) من مثل(
الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...)(1ن) .
2. مدح الشاعر
الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في
المستمع (0.5ن).أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و
المساواة بين الفقراء و الأغنياء (0.5ن) .
3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة (2ن) .
4. نمط النص هو النمط الوصفي (0.5ن) تعرض فيه الشاعر لصفات النبي (ص) (0.5ن) وقد تخلله الحجاج.
5.
تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهرالألفاظ والصور مدى إعجاب الشاعر و
تعظيمه لشخص الرسول (ص) (0.5ن) فمن الألفاظ قوله ( خير ، سخوت ، رحمت ،
رتبة ، أنصفت )(0.5ن) و من الصور قوله ( ولد الهدى / فم الزمان مع الشرح)
(0.5ن) .
• البناء اللغوي :
1- الفقراء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (0.5ن).
فعلت
: جملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جواب شرط غير جازم (0.5ن)
/ لا تفعل : لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول (0.5ن)
خطبت : جملة فعلية مبنية في محل جر بالإضافة (0.5ن) .
2-
دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و إبراز تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه
الأخلاق من خلال المقارنة بغيره (0.5ن). أما تكراره فلتأكيد التفوق في
المجالات كلها (0.5ن) .
3- الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب (0.5ن) لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة به و التقرب إليه (1ن) .
4- وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ت ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلْ
بحر الكامل (0.25ن)
• التقويم النقدي :
ينتمي
النص إلى شعر المدائح النبوية (0.25ن)، و هو غرض قديم (0.25ن)عرف منذ صدر
الإسلام بدليل شعراء الرسول (ص) الذين مدحوه في عدّة قصائد ذاكرين خصاله
الخلقية و الدينية (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون =1ن /
اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن / علامات
الترقيم=0.5ن / التضمين=1ن / إذ ، إذا ،إذا ، حينئذ ( مثالان ) =2ن .
القسم : 2هط / عتج / إت * تصحيح اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
• البناء الفكري :
1- موضوع النص : وصف القلم و الإشادة بدوره (1ن)
2- لسن القلم أهمية فرغم صغر حجمه فإنه يفصل في الأمور فصلا دقيقا (1ن).
3-
يعد الشاعر القلم في ميدان الفكر أخطر من الرماح في ميدان المعركة لأنه
ترجمان العقل الذي يخطط ، يدبر، يسير ، فتنكسر الرماح أمام قوة العقل و
تهزم الجيوش و قد عبّر الشاعر عن ذلك حين قال: أطاعته أطراف القنا . و
قوله: تقوضت لنجواه الجحافل (2ن).
4- النمط الغالب على النص: هو النمط الوصفي(0.5ن) لأن الشاعر يصف القلم و أهميته (1ن) .
5-
أهم الروابط التي حققت الوحدة الموضوعية في النص : ضمير الغائب (والذي
تكرر في النص)(0.5ن) / وأسلوب الشرط إذا في البيتين الخامس والسادس(0.5ن)/
حروف العطف : الواو ، الفاء (0.5ن) / حروف الجر :الباء ، اللام ، على
(0.5ن)
6- تعكس القصيدة اهتمام أبي تمام بالعقل و إشادته بالفكر و
يتجلى ذلك من خلال المنزلة التي رفع إليها القلم إذ جعله ترجمان العقل
يغمر المشرق و المغرب بالمعرفة و العلوم (2ن) .
• البناء اللغوي :

1-
التقابل في البيت الرابع فصيح إذا استنطقته و هو راكب و أعجم إن خاطبته و
هو راجل (0.5ن) أثره في المعنى: توضيح المعنى و ترسيخه في الأذهان (0.5ن)
.
2- يتميز النص بروعة التصوير و الميل إلى التشخيص : المثالان هما:
له ريقة طل و لكن وقعها حيث شبه الحبر القلم بقطرات المطر فحذف المشبه و
صرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية (1ن) / و قوله : فصيح إذا استنطقته
حيث يشبهه القلم بالإنسان فحذف المشبه به و ترك ما يدل عليه (استنطقته )
فهي استعارة مكنية (1ن) .
3- الاسم الممنوع من الصرف (عواسل/ حوافل / أسافل ) (0.5ن) ، لأنها صيغ منتهى الجموع (0.5ن) .
مرهق : خبر مرفوع و علامة الرفع الضمة الظاهرة (0.5ن) .

• الوضعية الإدماجية :

المضمون
=2ن / اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن /
علامات الترقيم=0.5ن / اسمان ممنوعان من الصرف=1ن / أسلوبا تعجب =1ن .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1469
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 37

https://tolabo-ghaza.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها Empty رد: اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أبريل 12, 2011 8:24 pm


+
----
-

اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها 1
أستاذتنا الفاضلة لكم منا كل الشكر على المساهمة المفصلة .
نرجو أن يستفيد منها الطالب و أن يستغلها الأستاذ.
بورك فيكم و جعل هذا العمل مثقالا هائلا في صحائف أعمالكم.
اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها 801407


_
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1469
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 37

https://tolabo-ghaza.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى