يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون
يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها

اذهب الى الأسفل

الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Empty الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أبريل 12, 2011 8:16 pm

القسم : 3 أفل الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها

النص: يقول رشيد أيوب:
1- تَذَكّرتُ أَوطَاني عَلى شَاطِىء النّهــرِ فَجَـاشَ لهِيبُ الشّوقِ في مَوضعِ السرِّ
2- وَأرسلتُ دَمعاً قَد جَنَتهُ يَدُ النّـــوَى عَلَيّ فَأمسـى فيّ مُنتَـحـِبِ القَـطْـرِ
3- فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُـعـي وَلا عَبَـرَاتي تُطفِـىءُ النّارَ في صَدري
4-كَأنّ نَصِيـبي بَاتَ بَحـرَ مَـصَـائِبٍ لَهُ أَبـداً مَدٌّ بِقَـلـبي بِلا جَـــزْرِ
5- أُكَتّمُ صَبري والخُطوبُ تَنوشـــني وَهَيهات أن تَقوى الخُطوبُ على صبري
6- يُرَوّعُــني بِالهَـجْرِ دهــري كَأنّهُ عَلِيـمٌ بأني لَستُ أخشى سِوَى الهَجْرِ
7- أصُـوغُ القَـوَافي حَالِيَاتٍ نُحـورها عَرَائـس أبكـارٍ بَرَزْنَ مِن الخِــدْرِ
8- إِذا مَا نّسِيـمُ الشوقِ هَزّ قَريحَـــتي تَسَـاقَطَ منـها الدُّرّ في رَوضَةِ الشّعرِ
9- وكم لَيـلَةٍ في ظِلّـها قد قضَيـتُهـا إِذا ما ذكرتُ الأهلَ أبكي لدى الذكرِ
10- وكَم هَيّجَتْ قَلبَ المَشوقِ حَمـامـةٌ بتـغريدها من فوقِ أغصَانَهـا الخُضرِ
11-كَأني وَإيّـاهَا غَريبـَانِ نَشتَـكـي صُـروفَ اللّيالي واللّيالي بنَـا تُـزْري
12- فلله ما أحلى اعتـِزَالي ومَدمَـعـي يُنَـقِّطُ ما يَحـلو مِنَ النّـظمِ والنّـثرِ
13- متى يا ترَى السّوريّ ينضـجُ علمُـهُ ويفـخر في أوطّـانِهِ سامـيَ القَـدْرِ؟
14- فَيـَفرَح مَحـزُونٌ وَيَلتَــذّ نَازِحٌ وَيَرجِـع مُشـتَاقٌ ولَو آخـر العُمـرِ
15- ورُحـتُ كَأني بينَ ماضٍ وحاضِـرٍ وَمُسـتَـقبَل الأيّـامِ أدري ولا أدري

المعجم
: جَاشَ:اشتعل/النّوَى:البعد،/منتحب القطر:دموع كالمطر/ عبَرَاتي:دموعي/
تَنوشني: تتناولني، تأخذني/ قَريحَة : ملكة يقدر من خلالها قول الشعر/
تُزْري: تحتقر وتهوّن / السّوريّ: يقصد من سوريا الكبرى (سوريا الحالية
ولبنان).

الأسئلة:
أوّلا:البناء الفكريّ: (8 نقاط)
1-بما أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه؟وهل استطاع التغلب على هذا الإحساس؟ برهن بشاهد من النص (2ن)
2-ما الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته ؟وما هي نتيجة ذلك ؟ (1.5ن)
3-ما هو موقف "الدّهر" من الشاعر؟ ولماذا ؟ (1ن)
4-ماالذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات؟وهل تحقق له بعض ما تمنى؟وضّحْ . (2.5ن)
5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع) فما هي الدلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك؟ (1ن)




ثانيّا:البناء اللّغويّ: (9 نقاط)
1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،استخرج في جدولين معجمي ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى(خمسة ألفاظ لكل منهما) (2.5ن)
2-ماذا يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين: (مَوضعِ السرِّ) و(قَلبَ المَشوقِ) ؟ (1ن)
3-أعرب ماتحته خط إعرابا تامّا. (4.5ن)
4-ما نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير؟ وهل دلّ على الحالة النفسية للشاعر؟ وضحْ . (1ن)

ثالثا:التّقويم النّقديّ: (3 نقاط)

مدرسة
المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية ، فمن خلال دراستك لهذه الأبيات
استنتج في شكل عناصر أبرز هذه الخصائص(أربع خصائص على الأقل).

هل تجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ ؟ بيّن





















القسم : 3 أفل تصحيح الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها


• البناء الفكري:
1-أحسّ
الشاعر وهو يتذكّر وطنه بلهيب يشتعل في صدره وقلبه (1ن) ، ولم يستطع
التغلب على هذا الإحساس، (0.5ن) ، بدليل قوله في البيت الثالث:
فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُعي وَلا عَبَرَاتي تُطفِىءُ النّارَ في صَدري (0.5ن)
2-الذي
استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته هو العزلة (0.5ن) . وقد نتج
عن ذلك نظم شعر يترجم أحاسيس الشوق إلى الوطن. (1ن)
3-موقف الدّهر من الشاعر هو ترويعه وتخويفه بالهجْر(0.5ن)،لأنه عليم بأنّه لايخشى إلا ذلك. (0.5ن)
4-الذي
تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات هو نهضة ويقظة الإنسان السوري بالعلم
حتى يفتخر في وطنه بكل اعتزاز(0.5ن) ،وعودة كل المهاجرين إليه (0.5ن)،فقد
تحقق له الأوّل إذ تحررت بلاده وازدهرت بالعلم والثقافة(0.5ن)، ولم يتحقق
له الثاني لأن الشاعر والكثير من المهجريين توفوا ودفنوا بعيدا عن الوطن.
(1ن)
5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع) ومن الدّلالات التي
يمكن استنتاجها من ذلك،الحرقة والشوق التي يعيشها الشاعر وهو بعيد عن
وطنه، ويزداد وقع كل ذلك كلما استحضر ذكرياته وماضيه.(1ن)
• البناء اللغوي :
1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،من ذلك معجما ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى: (2.5ن)
ألفاظ الطبيعة ألفاظ الحزن والأسى
شَاطِىء النّهرِ/ نّسِيمُ / رَوضَةِ / الدُّرّ
حَمامةٌ / أغصَانَها الخُضرِ أدمُعي / عَبَرَاتي / صَبري /الخُطوبُ
أبكي / اعتزَالي
2-يقصد
الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين: (مَوضعِ
السرِّ):القلب،الصدر،الفؤاد:لأن الإنسان يكتم سرّه فيها (0.5ن) ، (قَلبَ
المَشوقِ):الشاعر نفسه،أو هو كل مهاجر والشاعر واحد منهم (0.5ن) .
3- الإعراب:
الكلمة إعرابها
النّـوَى مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدرة منع من ظهوره التعذّر. (1ن)
نَصِيبي

غريبان
لـو اسم "كأن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة لاشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء . (1ن)
الياء : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة . ( 0.5ن)
خبر كأن مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى . (1ن)
حرف وصل وتقليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب (1ن)
4- نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير: طباق سلب(أدري ولا أدري) (0.5ن)
-دلالته على الحالة النفسية للشاعر:هي أن الشاعر وقف حائرا حول مستقبله هل يعود إلى وطنه أم يبقى هناك مغتربا. (1ن)
* التقويم النقدي :
1-مدرسة
المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية، فمن أبرز هذه الخصائص: النزعة
الإنسانية / النزعة الروحية التأملية / الحنين إلى الوطن / الاتجاه إلى
الطبيعة / الألفاظ الموحية / الرّمز (2ن)
2-إني أجد أثرا لخصائص مدرسة
الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ ، مثل التزام عمود الشعر من بحر(الطويل)
واالقافية وحرف الروي (0.5ن) ، وتوظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية
(0.25ن)، واللغة الفصيحة العالية ، ووحدة البيت (0.25ن).
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 647
نقاط : 1469
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 37

https://tolabo-ghaza.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى