منهجية تحليل النص الشعري
يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون :: التعليم التربوي (ثانوي . اكمالي. ابتدائي) :: الطلبة الثانويين :: الطلبة الادبيين
صفحة 1 من اصل 1
منهجية تحليل النص الشعري
منهجية تحليل النص الشعري
النص
الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا ,
يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات
التالية :
• تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
• الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .
• وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :
المقدمة
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما
الإطار العام
: يتم فيه الحديث عن الظروف العامة
: الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص . طرح الإشكالية
ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
ب –
العرض
:يتضمن ثلاث مراحل وهي :
• مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......
•
مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص
, ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
• مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على :
•
المعجم
: • تصنيف الكلمات الى حقول دلالية
• تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
• طبيعته.
• طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟
• الإيقاع : ويقسم الى نوعين :
• الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
• القافية , نوعها
• الروي , طبيعته الصوتية
• الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري
2- الجناس
3- الطباق
4- التوازي الصوتي
5- المقابلة
ملاحظة
: يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر. الصورة
الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز ,
الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ (
تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)
المستوى التداولي : يتم التعامل في
هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة
للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب
, طبيعة الجملة ...)
بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
ج-
الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث
مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر /
إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
مواضيع مماثلة
» منهجية كتابة مذكرة التخرج
» كيفية تحليل نص فلسفي
» تحليل موارد و قدرات المؤسسة
» تحليل المؤسسة – الخطوة الثانية في التخطيط الاستراتيجي
» تحليل الهيكل التنظيمي و الأنظمة الإدارية للمؤسسة
» كيفية تحليل نص فلسفي
» تحليل موارد و قدرات المؤسسة
» تحليل المؤسسة – الخطوة الثانية في التخطيط الاستراتيجي
» تحليل الهيكل التنظيمي و الأنظمة الإدارية للمؤسسة
يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون :: التعليم التربوي (ثانوي . اكمالي. ابتدائي) :: الطلبة الثانويين :: الطلبة الادبيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى