دروس في البلاغة
يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون :: التعليم التربوي (ثانوي . اكمالي. ابتدائي) :: الطلبة الثانويين :: الطلبة الادبيين
صفحة 1 من اصل 1
دروس في البلاغة
دروس في البلاغة
البلاغة
معنى البلاغة:
{البلاغة هي :إيصال المعنى إلى السامعين أو القارئين في أحسن صورة من اللفظ .
{
أو هي : صياغة المعنى بالألفاظ المناسبة ، أو هي ما يعبر عنه في كتب
البلاغة (بمطابقة الكلام لمقتضى الحال) أي ملاءمة الكلام للموطن الذي يقال
فيه والأشخاص الذين يخاطبون به ، وأحوالهم النفسية ، فالكلام مع العامة
غير الكلام مع الملوك والرؤساء، و الكلام في حالة الفرح غير الكلام في
حالة الحزن .
أولاً : الأسلوب
الأسلوب هو الطريقة التي يسلكها الكاتب ؛ لتوضيح ما يريد من معانٍ ، ونقل ما يريد من أفكار تأثرت بها نفسه وانشغل بها عقله.
س : ما أنواع الأسلوب ؟
جـ : أنواع الأسلوب : (ا) أدبي . (ب) علمي . (جـ) علمي متأدب.
(أ) خصائص الأسلوب الأدبي :
1- يخاطب العاطفة. 2- ألفاظه موحية . 3- تكثر فيه الصور والمحسنات.
4- الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة. 5- يعتمد على التأثير النفسي .
(ب) خصائص الأسلوب العلمي :
1- يخاطب العقل 2- ألفاظه دقيقة و واضحة 3- تكثر فيه المصطلحات العلمية 4- لا أثر فيه لشخصية الكاتب .
( جـ) الأسلوب العلمي المتأدب :هو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي ؛ وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أقل جفافا.
ثانياً : التعبير الحقيقي والمجازي
{التعبير الحقيقي :هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال .
مثل : أبي كريم - في الربيع تتفتحالأزهار وفي الشتاء تمطر السماء.
{ التعبير المجازي :هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو التلازم أو غيرها .
مثل : أبي بابه مفتوح للفقراء - في الربيع تبتسم الأزهار وفي الشتاء تبكي السماء.
س : لماذا يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؟
جـ : يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؛ لإبراز عاطفتهم وتوضيح أفكارهم ، وللتأثير بالإمتاع والإقناع في نفوس السامعين أو القارئين .
ثالثاً : علوم البلاغة
1 - علم المعاني :و هو علم يهتم بطرق تركيب الكلام ويشمل التقديم والتأخير - الإيجاز والإطناب والمساواة - القصر- الأسلوب الإنشائي .. )
2 - علم البيان :ويهتم بطرق التعبير عن المعنى الواحد ويشمل : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز ) .
3
- علم البديع :ويهتم بطرق تحسين الكلام و تزيينه . ويشمل : ( السجع –
الجناس – الطباق – المقابلة – حسن التقسيم – التورية – الازدواج .... )
التشبيه
{
التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب
الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
{ أركان التشبيه :
(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2)
مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه
القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3)
ووجه الشبه :وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و
المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
أدوات التشبيه
1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
محمد كـ الأسد في الشجاعة
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
أنواع التشبيه
مفرد مركب
مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني
(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
ôمثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه
مشبّهأداة تشبيهمشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
-----
المصدر : منتديات خنشلة التعليمية
-----
_________________
-
البلاغة
معنى البلاغة:
{البلاغة هي :إيصال المعنى إلى السامعين أو القارئين في أحسن صورة من اللفظ .
{
أو هي : صياغة المعنى بالألفاظ المناسبة ، أو هي ما يعبر عنه في كتب
البلاغة (بمطابقة الكلام لمقتضى الحال) أي ملاءمة الكلام للموطن الذي يقال
فيه والأشخاص الذين يخاطبون به ، وأحوالهم النفسية ، فالكلام مع العامة
غير الكلام مع الملوك والرؤساء، و الكلام في حالة الفرح غير الكلام في
حالة الحزن .
أولاً : الأسلوب
الأسلوب هو الطريقة التي يسلكها الكاتب ؛ لتوضيح ما يريد من معانٍ ، ونقل ما يريد من أفكار تأثرت بها نفسه وانشغل بها عقله.
س : ما أنواع الأسلوب ؟
جـ : أنواع الأسلوب : (ا) أدبي . (ب) علمي . (جـ) علمي متأدب.
(أ) خصائص الأسلوب الأدبي :
1- يخاطب العاطفة. 2- ألفاظه موحية . 3- تكثر فيه الصور والمحسنات.
4- الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة. 5- يعتمد على التأثير النفسي .
(ب) خصائص الأسلوب العلمي :
1- يخاطب العقل 2- ألفاظه دقيقة و واضحة 3- تكثر فيه المصطلحات العلمية 4- لا أثر فيه لشخصية الكاتب .
( جـ) الأسلوب العلمي المتأدب :هو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي ؛ وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أقل جفافا.
ثانياً : التعبير الحقيقي والمجازي
{التعبير الحقيقي :هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال .
مثل : أبي كريم - في الربيع تتفتحالأزهار وفي الشتاء تمطر السماء.
{ التعبير المجازي :هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو التلازم أو غيرها .
مثل : أبي بابه مفتوح للفقراء - في الربيع تبتسم الأزهار وفي الشتاء تبكي السماء.
س : لماذا يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؟
جـ : يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؛ لإبراز عاطفتهم وتوضيح أفكارهم ، وللتأثير بالإمتاع والإقناع في نفوس السامعين أو القارئين .
ثالثاً : علوم البلاغة
1 - علم المعاني :و هو علم يهتم بطرق تركيب الكلام ويشمل التقديم والتأخير - الإيجاز والإطناب والمساواة - القصر- الأسلوب الإنشائي .. )
2 - علم البيان :ويهتم بطرق التعبير عن المعنى الواحد ويشمل : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز ) .
3
- علم البديع :ويهتم بطرق تحسين الكلام و تزيينه . ويشمل : ( السجع –
الجناس – الطباق – المقابلة – حسن التقسيم – التورية – الازدواج .... )
التشبيه
{
التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب
الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
{ أركان التشبيه :
(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2)
مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه
القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3)
ووجه الشبه :وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و
المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
أدوات التشبيه
1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
محمد كـ الأسد في الشجاعة
مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه
أنواع التشبيه
مفرد مركب
مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني
(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
ôمثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه
مشبّهأداة تشبيهمشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
-----
المصدر : منتديات خنشلة التعليمية
-----
_________________
-
مواضيع مماثلة
» ملخص دروس الإجتماعيات
» دروس ملخصة في التربية المدنية ......
» دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط
» اسطوانة دروس تمارين حوليات بكالوريا الجزائر 2010
» دروس وملخصات وملفات خاصة بالتاريخ منقول للفائدة
» دروس ملخصة في التربية المدنية ......
» دروس التاريخ ملخصة لشهادة التعليم المتوسط
» اسطوانة دروس تمارين حوليات بكالوريا الجزائر 2010
» دروس وملخصات وملفات خاصة بالتاريخ منقول للفائدة
يا غزة لن تموتي فطلابك قادمون :: التعليم التربوي (ثانوي . اكمالي. ابتدائي) :: الطلبة الثانويين :: الطلبة الادبيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى